عندما
يكمل الانسان تعليمه الأساسي في المدرسه يكون على مفترق طرق لاختيار المهنه
والقسم التي يحلم بأن يكون في المستقبل
معظم هذه
الاختصاصات تكون متوفره في الجامعات التي
لاتكاد ان تخلى مدينه في العالم الا وان يتوفر بها جامعه بامكان المهتم ان يذهب
ويحصل على جميع المعلومات التي يريد, ولكن للشغوفين والحالمين في دخول مجال
الطيران تختلف الحكايه اختلاف كلي بحيث لايزال قطاع دراسه وتأهيل الطيارين
والطيران بشكل عام هو قطاع حديث المنشأ في الشرق الأوسط ولاتتوفر الى مراكز تدريب قليله
جدا في عالمنا العربي واغلب هذه المراكز تتوزع بين أمريكا وأوروبا وافريقيا واسيا
فتكون الحصول على المعلومات في هذا المجال
مهمه صعبه ,أطاحت بحلم بعض الأشخاص في الطيران .
مدونه بمجهود شخصي هدفها نشر المعلومات والتقارير عن أكاديميات الطيرانFLYING ACADEMY LEADERS
من جميع أنحاء العالم , تحتوي هذه المواضيع على كافه المعلومات التي يحتاج اليها الراغب في بدء دراسه الطيران وتكون جميع هذه المواضيع في اللغه العربيه لتفادي صعوبه اللغه للمهتمين وبطريقه مبسطه .
من خلال
هذه التقارير لاتقوم المدونه بتزكيه او تفضيل برنامج تدريب عن الاخر او أكاديميه
عن الاخرى ولكن الهدف هو توفير المعلومه الصحيحه التي يمكن من خلال المهتم ان
يختار البرنامج والمكان المناسب لتطلعاته.
يختلف
تدريب الطيارين من حيثيته عن التأهيل الجامعي للاختصاصات الاخرى لما يترتب على
الطيار من مهام ومسؤليات حساسه تطلب دقه عاليه فتأهيل الطيار في المجمل يتطلب
احترافيه عاليه ومكلف من الناحيه الماديه .
كما ان
الأكاديميات التي توفر هذه التدريب هي مؤسسات خاصه ولايخفى على الجميع ان عمليه
الربح هي أيضا مهمه لأصحاب هذه الأكاديميات .
المعلومات العامه والمكونات الأساسيه لدراسه الطيران
تتكون كل
مرحله من مراحل التدريب من قسمين :
الدراسه النظريه, يبدأ بها المتدريب لكي يحصل
على المعلومات الأساسيه قبل مرحله الطيران العملي
GROUND SCHOOL 1-
وهي
مرحله ذات أهميه لاتقل عن الطيران العملي بل هي حجر الأساس التي تساعد المتدرب على
تطوير أداثه بشكل عام أثناء التدريب العملي .
طيران بشكل منفرد( SOLO طيران مع مدرب ((DUAL ) الطيران العملي وينقسم الى قسمين FLYING
HOURS- 2
عند
استكمال الطالب الطيار التدريب المطلوب في كل مرحله (نظري + عملي ) يخضع لامتحانات
نظريه لدى سلطه الطيران المدني وامتحان عملي من خلال طيار معتمد من الطيران المدني
لهذا الغرض وعند نجاحه في هذه المرحلتين يحصل على رخصه طيران .
يتم تسجيل وتوثيق ساعات الطيران التي يقوم بها الطيار المتدرب في
مستند يدعى LOGBOOK يتم من خلالها وضع تفاصيل ساعات الطيران
ونوع الطائره والمطار ونوع التدريب .
الامتحانات
واستصدار رخص الطيران والشهادات الرسميه للطيار تكون مسؤليه هيئه الطيران المدني
في البلد التي يتلقى الطيار التدريب فيه وتتبع هيئه الطيران الى وزاره النقل او
المواصلات ولاتكون تابعه لوزاره التعليم العالي مثل الجامعات .
تكون
هيئه الطيران المدني هي المسؤوله عن اعتماد أكاديميات الطيران .
يجب
على الطيار المتدرب ان يعلم بأنه لاتوجد أي أكاديميه في العالم تقدم جميع
المعلومات على طبق من ذهب ولكن على الطالب الطيار العمل والبحث عن معلومات أكثروتفاصيل
من خلال (الكتب –مقالات-الفيديوهات – برامج )كي يتميز ويحقق نتائج أفضل في التدريب
والعمل على تغطيه جميع نقاط الضعف .
تزداد
أكاديميات الطيران في العالم بشكل ملحوظ بسبب الزياده الاقبال على دراسه الطيران
كما أيضا تتنوع العروض والخيارات تنعكس هذه الطفره بشكل جيد وسيئ بحيث يوجد الكثير
من العروض والخيارات وهو عامل جيد ولكن أيضا تزداد صعوبه اختيار البرنامج والمكان
الأمثل لبدء المشوار من هنا يتوجب على
الراغب في البدء بدراسه الطيران ان يحضر نفسه جيدا ويباشر في القراءه والعمل وان
يطلع على جميع التفاصيل قبل الذهاب الى الأكاديميه والبدء مما ينعكس عليه بشكل
ايجابي أثناء التدريب .
عامل
الجووالطقس عامل مهم جدا في تحديد المده الزمنيه لانهاء التدريب في أي مرحله, جميع
أكاديميات الطيران تعطي المده التقريبيه المتوقعه لانتهاء التدريب .
مجهود
الطالب واستيعابه ونشاطه الدراسي عامل أساسي مهم يؤثر على التكلفه الشامله للتدريب
.
تشتق جميع التدريب من نظامين عالمين أساسين :
1-
النظام
الأوروبي
JAA/EASA: JOINT AVIATION AUTHORITY/EUROPEAN AVIATION SAFETY AGENCY
2-
النظام
الأمريكي FAA :FEDERAL AVIATION ADMINISTRATION
على سبيل المثال نظام الدراسه في جنوب افريقيا نظام مشابه للنظام
الأوروبي مع وجود اختلافات بسيطه تتناسب مع البلد وخصوصيته في القوانين الجويه AIR LAW .
نظام الدراسه في الفلبين مشابه للنظام الأمريكي مع وجود ايضا بعض
الاختلافات من حيث التدريب تتناسب مع البلد ولكن النظام الأساسي هو نظام مشتق من
النظام الأمريكي .
ويصدر في كل بلد رغم تشابه أنظمته مع النظام الأوروبي اوالأمريكي على
سبيل المثال الرخصه المحليه الخاصه به والتي تصدر من هيئه الطيران المدني , CAA : CIVIL AVIATION AUTHORITY .
المتطلبات الأساسيه للبدء في دراسه الطيران :
1-ان يكون الشخص الراغب في البدء بدراسه الطيران لائق طبيا ان كان
يريد ممارسه الطيران كهوايه اوكعمل مستقبلي وان يخضع لفحص طبي من قبل الطبيب
المعتمد من هيئه الطيران المدني في البلد الذي يريد ان يباشر التدريب فيه قبل
البدء في الطيران العملي.
AME: Authorized Medical Examiner
ويوجد عده أنواع للشهادات الطبيه يتناسب كل نوع من الشهادات مع الغرض من الحصول للشهاده , على
سبيل المثال الراغبين في الحصول على رخصه الطيران من اجل الهوايه يكون الفحص الطبي
الخاص بهم أقل تدقيق و أبسط من الراغبين في الحصول على الشهاده الطبيه للحصول على
رخصه الطيران التجاري والعمل في الحطوط الجويه .
كما تختلف الشهادات مده صلاحيه الشهادات الطبيه حسب عمر الطيار
المتقدم للحصول عليها بحيث عندما يكون عمر الطيار المتقدم للحصول عليها فوق ال 40
عام تكون مدتها6 أشهر بينما الطيارين الأقل عمر تكون لمده سنه واحده للشهاده
الطبيه التصنيف الأول .
الفحص الطبي للطيارين يكون عباره عن عده اختبارات يجريها الطبيب
للمتقدم من فحص النظر للسمع الى القلب وتحليل الدم والفحص السريري ويكون الطبيب
المعتمد هو الشخص المسؤول عن الاجابه على الاستفسارت والأسئله الطبيه وتعارضها
وتوافقها مع اصدار الشهاده الطبيه وتفاصيل
الفحص الطبي لذلك فيه حاله وجود اي استفسارطبي راجع الطبيب المعتمد ..
2-على الطالب ان يكون ملم بشكل جيد في اللغه
الانجليزيه لان الدراسه والمحاضرات والطيران والتواصل مع برج المراقبه والامتحانات
تكون في اللغه الانجليزيه ويوجد مطلب من متطلبات الحصول على رخصه الطيران ان يكون
المتقدم لديه المستوى الرابع من المستويات السته من معايير منظمه الطيران المدني
العالميه وهو مستوى بسيط بحيث يتم التأكد
من خلال الامتحان بأن الطالب الطيار يستيطع ان يتكلم ويفهم ويعبر بشكل مفهوم وصحيح للأخريين في اللغه الانجليزيه وتوفر جميع
الأكاديميات هذه الامتحانات كما ايضا يوجد دورات تدريبيه بسيطه تساعد المتقدم
لاجتياز هذا الامتحان .
يوجد كورس radio telephony وهو كورس تدريبي يقوم بتأهيل
وتدريب الطلاب الطيارين على أسس المحادثه الصحيحه بين الطيار وبرج المراقبه ويعتبر
جدا مهم بحيث يعمل على زياده ثقه الطالب في نفسه أثناء المحادثه وبالتالي تحسين
أدائه العملي , وهو كورس متوفر في أغلب مراكز التدريب ويساعد في تجاوز امتحان
اللغه الانجليزيه المخصص للطيارين .
اللغه الانجليزيه شرط أساسي ومهم في دراسه الطيران , كل ماكان الطالب
على مستوى جيد في اللغه يصبح كسب المعلومات بطريقه سريعه أسهل فيؤدي ذلك الى
اتمامه الدراسه في الحد الأدني من التدريب فيتجنب زياده تكاليف التدريب .
دراسه الطيران وتدريب الطيارين من الدراسات المكلفه بحيث بحكم الطيران
العملي واستخدام المطارات وأسعار الوقود والضرائب والتأمين لذك يجب التحضر المالي
قبل البدء في مباشره الدراسه لكي تضمن سير العمليه التدريبه بشكل جيد ومتتابع .
التحصيل العلمي المطلوب هو الشهاده الثانويه العامه كحد أدنى لايشترط
أي معدل او فرع معين (لدراسه الطيران ) ولكن بعض شركات الطيران تطلب تحصيل علمي
مشروط بمعدل او شهاده جامعيه لذلك يفضل مراجعه متطلبات الخطوط أيضا للتأكد .
يجب ان يكون عمر الطالب الطيار كحد أدني 18 عام حتى يتمكن من بدء
الدراسه واصدار رخص الطيران .
يجب على المقبل في بدء دراسه الطيران ان يكون لديه حس المسوؤليه
والانضباط والجديه والدافع لتعلم هذا المجال الرائع لان عمليه التعليم في الطيران
هي عمليه مستمره يتطلب من الطيار ان يكون دائما على اطلاع بأخر التطورات والعمل
على كسب معلومات بشكل دائم .
يجب على المقبل ان يكون لديه خليفه بسيطه في علم الحساب والفيزياء لوجود
بعض الحسابات التي يحتاج الطيار ان يتعامل معها بشكل يومي .
أنواع طائرات التدريب
1-طائرات المحرك المروحي الواحد SINGLE ENGINE
مثال :CESSNA , Piper,Tecnam,Jabiru..
تتسع هذه الطائره لشخصين أو أربع أشخاص تستخدم في المراحل الأولى من
التدريب يتعلم الطيار من خلالها المناورات الأساسيه والتحكم والاجراءات , تكون هذه
الطائرات ذو أداء بسيط ومنخفص مع المقارنه مع الطائرات التجاريه لان الهدف الأساسي
منها هو التعليم .
2-طائرات ذات محركين Multi Engine
مثال : Diamond 42, Piper Senca
تكون هذه الطائرات أكبر سعه وتحتوي على محركين تستخدم هذه الطائرات
للتدريب في مراحل متقدمه للطيارين لتهيئه الطيار بشكل بدائي للمراحل المتقدمه
والدخول في عالم الطيران التجاري .
3-أجهزه محاكاه الطيران Flight Simulator :
تعتبر أجهزه المحاكاه ثوره في تدريب الطيارين وهي اجهزه الكترونيه
تكون مطابقه لما هي عليه كابينه الطائره المراد محاكاتها وتحتوي على برمجيات
ومؤثرات الكترونيه تحاكي الجو الواقعي والبيئه المحيطه في الطائره .
تقوم هذه الأجهزه بتوفير الكثير من المال في تدريب الطيارين وتقوم
بتزويد الطيار بتجربه فريده تساعده في تطوير أدائه ومهاراته في الطيران الواقعي .
يوجد العديد من أجهزه المحاكاه ويقسم كل نوع منها ومدى تطوره ودرجه
محاكاته للواقع حسب مرحله التدريب , تتوفر أحدث أجهزه المحاكاه في تدريب الطيارين
على طائرات الجيت التي تستخدم في الخطوط الجويه .
يقسم تدريب الطيارين الى مرحلتين أساسيتن الأولى تكون من خلال
أكاديميات الطيران والتي يحصل من خلالها الطيار على رخص الطيران الأساسيه ومن ثم
التدريب والاختصاص على نوع معين من طائرات الجيت للراغبين في العمل بالخطوط الجويه
لذلك ينصح الراغبين في البدء بدراسه الطيران والراغبين في العمل بالخطوط الجويه ان
يكون مخطط لهذه المرحلتين ماديا .
المخطط العام لمراحل تدريب الطيارين
STUDENT PILOT (SPL)
تعتبر هذه الرخصه المرحله الأولى للطيارين المتدريبين يحصل عليها
الطالب الطيار عند اجتيازه الفحص الطبي وعند بدء الدراسه النظريه والطيران العملي
بحيث تمكنه الطيران مع مدرب الطيران لتلقي التدريب الأساسي ومن ثم الطيران بشكل
منفرد SOLO تحت اشراف المدرب .
PRIVATE PILOT LICENSE (PPL)
الخطوه الثانيه في المشوار التدريبي للطيارين يحصل عليها الطالب
الطيار عند اكماله مجموعه من التدريبات الأساسيه والنجاح في الامتحانات النظريه
الخاصه لهذه الرخصه وتعتبر هذه الرخصه الأساس للراغبين في اكمال التدريب والحصول
على رخصه الطيران التجاري او الطيران لمجرد الهوايه فقط .
عدد ساعات التدريب في الحد الأدنى 45 ساعه طيران تنقسم بين طيران مع
مدرب والطيران بشكل فردي , ويختلف التدريب من متدرب لاخر ولكن الحد الأدنى من
ساعات الطيران يكون 45 .
تخول هذه الرخصه حاملها بممارسه الطيران على نوع الطائره التي تلقى
تدريب عليها او نفس الطراز بظروف جويه معينه , وبامكانه الطيران بركاب ولكن دون
الحصول على اي مقابل .
Night Rating
الطيران الليلي , وهو مجموعات تدريبات يقوم بها الطالب الطيار مع
المدرب تسمح له في الطيران أثناء الليل , وتعتبر هذه الصلاحيه كاضافه يقوم بها
الطالب الطيار بعد حصوله على رخصه الطيار الخاص PPL
INSTRUMENT RATING
طيران العدادات وهي مرحله تدريب متطوره يقوم فيها الطيار على التدرب
في الطيران باستخدام أجهزه الملاحه والعدادات وفي ظروف جويه تكون فيها الرؤيا
ضعيقه وهي مرحله حساسه في تدريب الطيارين وتحتاج لدقه عاليه , بامكان الطيار
اضافتها لرخصه الطيران الخاص او الطيران التجاري
.
MULTI ENGINE RATING
الطيران على طائره ذات محركين وهو تدريب يحصل عليه الطيار في مشواره
التدريبي يسمح له في الطيران على طائره ذات محركين وتكون ايضا هذه الاضافه اما
لرخصه الطيران الخاص او الطيران التجاري حسب البرنامج التدريبي المتبع لدى الطيار
المتدرب .
COMMERCIAL PILOT LICENSE (CPL)
رخصه الطيران التجاري التي ينتهي مشوار الطالب الطيار التدريبي مع
أكاديميات الطيران بحيث تخول حاملها العمل بشكل تجاري والحصول على مقابل مادي من
خلال الطيران , الحد الأدني للساعات للحصول على هذه الرخصه يكون ب 200 الى 250
ساعه طيران تنقسم لمتطلبات معينه تختلف من بلد الى اخر حسب نظام التدريب المتبع ,
وتؤهل هذه الرخصه حاملها للعمل كطيار قائد على الطائرات الصغيره و كطيار مساعد على
الطائرات الكبيره الحجم والسعه لكي يزيد عدد ساعات الطيران والخبره ليكمل متطلبات
الرخصه الأعلى .
AIRLINE TRANSPORT PILOT LICENSE (ATPL)
وهي اعلى رخصه يحصل عليها الطيار في مشواره المهني وهي رأس الهرم
,تؤهل الطيار العمل كقائد طائره (كابتن ) على الطراز المؤهل عليه ,الحد الأدنى من
ساعات الطيران للحصول على هذه الرخصه 1500 ساعه طيران ويجب ان يجتاز الطيار ايضا
الامتحانات النظريه الخاصه بها .
في اي رخصه من الرخص المذكوره
اعلاه يقوم الطالب الطيار باستخراج الشهاده الطبيه اللازمه والمخصصه للرخصه المراد
الحصول عليها ومن ثم يقوم بالتدريب النظري GROUND SCHOOL وعند الانتهاء من من التدريب النظري يجب عليه ان
يجتاز الامتحانات النظريه WRITTEN TEST لدى الطيران المدني , وعند استكماله المتلطلبات
العمليه من ساعات الطيران للرخصه يقوم بعمل امتحان عملي يسمى CHECK RIDE وعند
اجتيازه لهذا الامتحان العملي يتقدم الى سلطه الطيران المدني لاستخراج الرخصه
المطلوبه .
لكل رخصه متطلبات وشروط للحصول عليها كما كل رخصه تخول حاملها
بصلاحيات محدده وتحدد حدود وضوابط على الطيار الحامل للرخصه الامتثال والمراعاه
لها تحدد هذه الشروط سلطه الطيران المدني .
يعتبر هذا المخطط الرئيسي لنظام الرخصه والشهادات في المسيره التدريبه
لاي طيار , مع العلم ان مسيره التعلم لدى الطيار مستمره حتى تقاعده من عمله لان
مجال الطيران يتطلب من الطاقم ان يكونو مؤهلين وعلى كافه الجاهزيه دائما وعلى
اطلاع باخر واحدث المعلومات ونشرات السلامه , لذلك يوجد صلاحيه لكل رخصه وشهاده في
الطيران عند انتهائها يقوم الطيار في تجديدها وعمل اختبارات بسيطه لكي يتأكد من
خلالها ان الطيار لديه الحد الأدنى من المعلومات التي تتطلبها الرخصه المراد
تجديدها .
لمحه عامه عن الدراسه في النظام الأمريكي
تشتهر الولايات المتحده الأمريكيه منذ القدم في علوم الطيران والفضاء
وكانت سباقه في هذا المجال وأسست العدديد من الأنظمه الملاحيه التي تستخدم الان في
جميع أرجاء العالم , يعد النظام الأمريكي من أقدم أنظمه الطيران المؤسسه في العالم
.
يتمير تدريب الطيارين في النظام الأمريكي ببساطته من ناحيه الدراسه
النظريه بحيث يعتير نظام مختصر سهل المعلومه يركز على الناحيه العمليه والخبره في
الطيران .
تنتشر المطارات ومدارس الطيران والطائرات بمختلف انواعا بكثره في الولايات
المتحده .
التكلفه الوسطيه لتدريب الطيارين من الصفر حتى التخرج بمتوسط ال 40-50 الف
دولار امريكي تختلف الاسعار من مدرسه للاخرى بحسب عرض التدريب وساعات الطيران
وانواع الطائرات المستخدمه في التدريب .
المدى الزمنيه لانهاء الدراسه من 8 اشهر الى 12 شهر .
ينظم الطيران وقوانينه وتشريعاته في الولايات المتحده الامريكيه من
خلال مؤسسه ال FAA وهي فرع من وزاره
المواصلات .
يقسم أنظمه تدريب وتأهيل الطيارين الى قسمين أساسين 141 , و 61 .
PART 141
هو نظام دراسه يشترط على الطالب ان يلتزم بجدول محدد من الاكاديميه
يعطي من خلاله في فصول منظمه عدد محدد من ساعات التدريب النظري ومن ثم الدخول
للامتحانات النظريه , ويكون المتطلبات من عدد ساعات الطيران العملي للحصول على
الرخصه في هذا النظام أقل من نظام 61.
PART 61 :
هو نظام دراسه للأشخاص الغير راغبين في الدوام المنتظم ويكون التدريب
في هذا النظام بوقت يحدده المتدرب بحيث يستفيد من هذا النظام الأشخاص المرتطبتين
باعمل اخرى يكون الشخص انفسه مسئول عن اتمام الدراسه النظريه بمفرده ومن ثم يقوم
باجراء الامتحانات النظريه والتدريب العملي ويتطلب هذا النظام عدد ساعات طيران
أكثر من نظام ال 141 .
يتم تحديد سمه كل نظام وصلاحيته وشورطه من خلال كتاب القانون الذي
يعرف دراسه الطيران والرخص والشهادات وانواع التدريب والشروط يسمى ب FEDERAL AVIATION REGULATIONS “FAR”.
الدراسه في النظام الاوروبي
يعتبر النظام الأوروبي في تدريب الطيارين من أحد أقدم أنظمه الطيران
في العالم الى جانب النظام الأمريكي يعتمد النظام الأوروبي في تدريب الطيارين الى
رفد الطالب الطيار بالكثير من المعلومات النظريه والتفاصيل الأكاديميه في مجال
الطيران .
يعتبر الطيران والتدريب في الدول الأوروبيه تجربه فريده من نوعها
لوجود عدد كبير من المطارات ولتشارك الدول الأوروبيه مع بعضها في الحدود فيسهل
الانتقال من بلد للاخر من خلال الطيران ويمكن الطيار المتدرب الاستفاده من هذه
الميزه , كما يتميز الطقس في مختلف الدول الأوروبيه في صعوبته وتنوعه مما يتيج
للطالب الطيار ان يقوم بتجربه الطيران في مختلف الفصول .
التكلفه الوسطيه لتدريب الطيارين تبدا من 35 -50 الف يورو تختلف الاسعار ايضا من مدرسه
للاخرى بحسب عرض التدريب وساعات الطيران والطائرات .
بامكان الطالب ان يتم دراسته بمتوسط مده زمنيه 18 شهر .
يوجد نظامين أساسين للتدريب :
Modular system
يستيطع المتدرب من خلال هذا النظام ان يقوم بدراسه كل رخصه على حدى
بشكل منفرد يفضل هذا النظام للاشخاص المرتبطين باعمال او محدودي القدره الماديه
بحيث يستيطع الشخص ان يتقدم مرحله مرحله حسب رغبته .
Integrated system
وهو نظام تعرضه أكاديميات الطيران بحيث يكون عباره عن مخطط تدريبي
يبدا في وقت معين وينتهي في وقت معين يكون التدريب فيه بشكل متواصل ويكون
المتدريبن فيه على نظام دفعات .
عند الانتهاء من التدريب ورغبه الطيار في العوده الى بلده للعمل او
الانتقال الى اي بلد اخر يستطيع تحول رخصته الى الرخصه المحليه الخاصه في البلد الذي
يريد ان يعمل به يتم الاطلاع على المتطلبات والشروط للتحويل من خلال الاتصال بهيئه
الطيران المدني .
وفي نهايه المقال اتمنى للقارئين التوفيق والاستفاده من هذه المعلومات البسيطه وان شاء الله سوف يكون الموضوع مستمر في التحديث , كل التوفيق .
أحمد الحمدان .
ليست هناك تعليقات :